*Bagaimana kedudukan hadits tentang mengusap tangan sampai sikut saat tayamum?*
Jawab:
*Hadits-hadits yang dijadikan dalil mengusap tangan dalam tayammum sampai sikut diriwayatkan dari beberapa jalur shahabat, yaitu dari Ibnu Umar, Abu Umamah, Aisyah, Jabir bin Abdillah dan al-Asla’.*
⭕Hadits Ibnu Umar yang marfu’ dalam bab ini, semuanya dloif syadid (sangat dloif), sebab periwayatannya melalui rawi *Sulaiman bin Abi Dawud* (matrukul hadits). Jika tidak, maka melalui rawi *Sulaiman bin Arqom al-Anshori* (matrukul hadits) atau melalui *Ali bin Dlobyan al-Abasi* yang matrukul hadits juga. Jika tidak, maka pasti melalui *Sa’id bin Rasyid al-Mazini* yang matrukul hadits pula. Hadits ini tidak lepas dari salah satu ke-4 rawi matrukul hadits tersebut.
Sebutan matrukul hadits dialamatkan kepada para rawi hadits yang dituduh dusta dalam periwayatannya. (Nukhbatul fikri: 4/723)
Contoh kutipan hadits-haditsnya sebagai berikut:
📚المستدرك على الصحيحين [1 : 179]
أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْعَقَبِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْمَدَايِنِيُّ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، وَحدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، ثنا شَبَابَةُ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، وَنَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ ص أَنَّهُ قَالَ فِي التَّيَمُّمِ: " ضَرْبَتَانِ: ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ".
(إسناد شديد الضعف فيه سليمان بن أبي داود الحراني وهو متروك الحديث)
📚سنن الدارقطني [677]
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأُبُلِّيُّ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " تَيَمَّمْنَا مَعَ النَّبِيِّ ص ضَرَبْنَا بِأَيْدِينَا عَلَى الصَّعِيدِ الطِّيبِ، ثُمَّ نَفَضْنَا أَيْدِيَنَا فَمَسَحْنَا بِهَا وُجُوهَنَا، ثُمَّ ضَرَبْنَا ضَرْبَةً أُخْرَى الصَّعِيدَ الطِّيبَ، ثُمَّ نَفَضْنَا أَيْدِيَنَا فَمَسَحْنَا بِأَيْدِينَا مِنَ الْمَرَافِقِ إِلَى الأَكُفِّ عَلَى مَنَابِتِ الشَّعْرِ مِنْ ظَاهِرٍ وَبَاطِنٍ "
(إسناد شديد الضعف فيه سليمان بن أرقم الأنصاري وهو متروك الحديث)
📚المعجم الكبير للطبراني [13366]
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص: " التَّيَمُّمُ ضَرْبَتَانِ: ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ "
(إسناد شديد الضعف فيه علي بن ظبيان العبسي وهو متروك الحديث)
📚المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر [157]
وَقَالَ أَبُو يَعْلَى حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ ص فِي سَفَرٍ، فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلاةُ نَزَلَ الْقَوْمُ، فَبَصُرَ بِهِمْ رَاعٍ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ الصَّعِيدَ، فَتَيَمَّمَ، ثُمَّ أَذَّنَ ". الْحَدِيثَ، فِيهِ ضَعِيفٌ
(إسناد شديد الضعف فيه سعيد بن راشد المازني وهو متروك الحديث)
⭕Hadits Abu Umamah
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: " «التَّيَمُّمُ ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ» ".
رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ شُعْبَةُ فِيهِ: وَضَعَ أَرْبَعَمِائَةِ حَدِيثٍ.
_“Tayammum itu, satu tepukan untuk wajah dan satu tepukan lain untuk kedua tangan sampai kedua sikut”._ (HR. Thobroni dalam Mu’jam Kabir)
Al-Haitsami dlm majma' jawa'id-nya menjelasan bahwa dalam sanadnya ada rawi _Ja’far bin Zubair_ yang menurut keterangan Syu’bah, dia telah membuat 400 hadits palsu.
⭕Hadits Aisyah radliyallahu ‘anha,
حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، قَالا: ثنا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ، ثنا الْحَرِيشُ بْنُ الْخِرِّيتِ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ: " فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَيْنِ، ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ، وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ". قَالَ الْبَزَّارُ: لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عَائِشَةَ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَالْحَرِيشُ أَخُو الزُّبَيْرِ بْنِ الْخِرِّيتِ، بَصْرِيٌّ (رواه البزار في كشف الأستار)
Terlihat dalam sanad hadits Aisyah diatas ada rawi,
1). _Harisy ibnul Hirrit_ (dloiful hadits) didloifkan Imam Bukhari, Abu Hatim dan Abu Zur’ah)
2). _Muhammad bin Tsabit_ (majhul Hal/tidak dikenal)
3). _Muhammad bin Abdil Malik_ (dituduh dusta), disebut pendusta oleh Imam Ahmad, Abu Hatim, Ibnu Hibban, Ibnu Thohir dll.
⭕Hadits Jabir bin Abdillah
عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ: " التَّيَمُّمُ: ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ، وَضَرْبَةٌ لِلذِّرَاعَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ". (رواه الدارقطني في سننه)
Hadits Jabir ini yang paling mending, rawi-rawinya yang ada dalam sanad nampak tsiqot dan hasan, hanya saja terputus periwatan sanadnya antara Abu Zubair dengan Jabir. _Abu Zubair_ adalah rawi hasan dengan karakter suka nyembunyiin rawi guru yang sebenarnya (mudallis). Jika shighat periwayatannya mengunakan “an”, maka sanadnya dihukumi terputus (munqothi’).
⭕Hadits Asla’
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ رَجُلٍ، يُقَالُ لَهُ: الأَسْلَعُ، قَالَ: كُنْتُ أَخْدُمُ النَّبِيَّ ص فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ بِآيَةِ التَّيَمُّمِ، فَأَرَانِي رَسُولُ اللَّهِ ص كَيْفَ الْمَسْحُ لِلتَّيَمُّمِ، فَضَرَبْتُ بِيَدِي الأَرْضَ ضَرْبَةً وَاحِدَةً، فَمَسَحْتُ بِهِمَا وَجْهِي، ثُمَّ ضَرَبْتُ بِهِمَا الأَرْضَ، فَمَسَحْتُ بِهِمَا يَدِيَّ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ". (رواه البيهقي في السنن الكبرى)
Dalam sanad hadits diatas ada _Kakek dan bapaknya Rabi bin Badr_, keduanya majhul (tidak dikenal), _Rabi bin Badr_ sendiri berstatus matrukul hadits, dan _Abdurahman bin al-Hasan al-Qodli_ yang dituduh pendusta oleh para ulama hadits jaman old.
Dengan kenyataan bahwa hadits tayammum sampai kedua sikut semuanya tidak ada yang shahih/hasan. Maka pendapat fuqoha kelompok kedua yaitu, Hanafiyah, Malikiyah dan Syafi’iyah tidak bisa diamalkan/diikuti bagi yang sudah faham. Pendapat ini menyelisihi sunnah yang diriwayatkan dalam hadits Ammar bin Yasir yang shahih dari Nabi saw bahwa tayammum hanya dengan satu tepukan untuk mengusap wajah dan kedua telapak tangan sampai pergelangan.
Wallahu A’lam bish-Showab.